وزارة الزراعة و إستصلاح الأراضى

مركز البحوث الزراعية

معهد بحوث أمراض النباتات

 

السموم الفطرية وعلاقتها ببعض أمراض الخضر

الموسم العلمي 2011-2012

اللقاء العلمي السابع

 

د. عارف سليمان منصور

باحث

قسم أمراض الخضر

السموم الفطرية هي مجموعة من المركبات البيولوجية والتي تنتجها مجموعة من الفطريات لها القدرة على إنتاج مركبات أيضية ثانوية Secondary metabolites عندما تنمو على بيئة مناسبة لها ، والنواتج الأيضية الثانوية للفطريات مركبات نشطة بيولوجيا بالإضافة إلى أنها سموم غير أنتيجينية بمعنى خلو تركيبها الجزيئي من المكونات التي تدفع الجسم الحي لتكوين أجسام مضادة لها ، وأغلبها سام للإنسان والحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة ، ويطلق على النواتج السامة للإنسان والحيوان لفظ الميكوتوكسينات Mycotoxins " أي السموم الفطرية " . والسامة منها للنبات تدعى الفيتوتوكسينات "Phytotoxins " ، أما المركبات السامة للكائنات الحية الدقيقة فيطلق عليها اسم المضادات الحيوية " Antibiotics " وهى غالباً ما تحدث تغيرات بيولوجية غير طبيعية في الكائن الحي، وعموماً فهناك اتفاق على أن يطلق على النواتج الأيضية الثانوية للفطريات لفظ الميكوتوكسينات Mycotoxins، وأيضا على عمليات التسمم الناتجة تعبير التسمم الميكوتوكسينى Mycotoxicosis .وبصفة عامة تصل السموم الفطرية Mycotoxins إلى طعام الإنسان والحيوان عن طريق تلوث الغذاء أو الطعام المقدم بالفطر المفرز لهذه السموم ويسمى ذلك بالتلوث المباشر حيث تشجع المادة الغذائية نمو الفطر سواء أثناء مراحل الإنتاج المختلفة أو أثناء نقلها أو في فترة التخزين. أو قد يكون التلوث غير مباشر نتيجة تلوث مكونات المادة الغذائية بالميكوتوكسين، ويكون ذلك بتغذية الإنسان على منتجات حيوانية ناتجة من حيوانات سبق تغذيتها على أعلاف ملوثة بالسموم الفطرية والطريق الثاني هو الأكثر خطورة.

ويمكن أن تنتج هذه السموم في الحقل قبل الحصاد أو بعد الحصاد وأثناء تخزين المواد المختلفة. ونتيجة لنمو الفطريات فإنها تقوم بعمليات التمثيل الغذائي وتنتج السموم الفطرية، ونمو الفطريات يتطلب توفر ظروف بيئية محددة مثل: زيادة نسبة الرطوبة– التخزين الرديء – وجود وفرة من الأكسوجين – التلوث بالفطريات – حدوث ضرر ميكانيكي هناك أربعة أجناس أو أنواع من العفن المنتج للسموم الفطرية على مستوى العالم وهى الاسبرجيلس Aspergillus والفيوزاريوم Fusarium والبننسيليوم Penicillium والكلافيسبس claviceps. والحصر الحديث على Alternaria toxins من الأرجنتين أكدت على وجود عفن Alternaria في القائمة. اعتمادا على العوامل المختلفة واحد أو أكثر من هذه الفطريات تنمو على المحاصيل سواء كانت في الحقل او أثناء التخزين.

يوجد حوالى500 نوع من السموم الفطرية تم التعرف عليها حتى ألان وبلا شك يوجد العديد من الأنواع سوف يتم اكتشافها فى المستقبل. ومن أشهر السموم الفطرية: الافلاتوكسين aflatoxins – الاكراتوكسين ochratoxins – Type A trichothecene Fusariummycotoxins – Type B trichothecene Fusariummycotoxins – zearalenone- fumonisins- moniliformin – ergot alkaloids.

الفطريات التي تفرز سموم في بعض الخضر

Alternaria و Fusarium

أهم السموم التي تنتجها Alternaria هي: alternariol, alternariolmonomethyl ether, altenuene, tenuazonic acid, and altertoxins.

أهم السموم التي تنتجها Fusarium هي:Acetoxyscirpenediol, Acetyl T-2 toxin, Avenacein +1,Calonectrin, Deacetylcalonectrin, Enniatins, Fusaric acid, Fusarin, HT-2 toxin, NT-1 toxin, NT-2 toxin, T-1 toxin, T-2 toxin, Triacetoxyscirpendio, Trichothecin, Zearalenone

أهم أمراض Alternariaalternata هى : التبقع البني في البطاطس و Potato Brown spot و التبقع البني في الطماطم Potato Brown spot و التبقع البني في الفاصوليا Bean Brown Spot و التبقع البني في البطيخ Watermelon Brown Spot و التبقع البني في الكنتالوب , Cantaloupe Brown Spot التبقع البني في اليقطين Pumpkin Brown Spot والعفن الاسودالالترنارى فى الكرنب Alternaria Black Mold

ومن أمراض Fusarium العفن الجاف فى البطاطس Fusarium Dry Rot

السموم الفطرية  وصحة الحيوان:

تتفاوت الأنواع المختلفة في درجة حساسيتها لحالات التسمم الحادة بسموم الأفلاتوكسين وتتراوح قيم الجرعات النصف مميتة بين 0.3 إلي 17.9 ملليجرام/كجم من وزن الجسم تبعا ًلنوع الحيوان. ويعتبر الكبد هو أكثر الأجزاء تأثرا. ولقد أثبتت الدراسات التي تمت علي حيوانات المزرعة حدوث تليف للكبد مع تكتلات دهنية وتضخم القنوات المرارية لكلا ًمن الدجاج والبط, أما بالنسبة للخنازير فتحدث بؤر صديدية في الكبد مع تحلل دهني وتليف. وقد أوضحت بعض الدراسات الأخرى أن لها تأثير علي الطحال والكلي والرئتين حيث يحدث بهم نزيف وبقع دموية. هذا وقد اجتمعت كل الأبحاث حدوث سرطان كبدي لكل حيوانات المزرعة خاصة إذا تناولت الأفلاتوكسين عن طريق الفم. إلي جانب ذلك فإن للأفلاتوكسين تأثير تيراتوجيني حيث ينتقل تأثيره الضار من الأم إلي الجنين خلال فترة الحمل مما يؤدي إلي حدوث تشوهات وموت للأجنة كما وجد للأفلاتوكسين تأثير ميتاجيني حيث يؤثر علي الكروموسومات محدثاً لها انكسارات وتحلل في التركيب الكيماوي للكروماتين وخلل في توريث الصفات وإحداث طفرات. ولابد من ملاحظة أن تأثيرات الأفلاتوكسين الهستولوجية علي الجسم تأثيرات غير عكسية أي بمجرد حدوثها لا يستطيع الجسم الإستشفاء منها أو العودة للحالة الطبيعية.

السموم الفطرية  وصحة الإنسان:

 المعلومات التي نشرتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك إيجابية العلاقة بين هضم الأفلاتوكسين وحالات سرطان الكبد في الإنسان وقد تكرر تسجيل هذه العلاقة في كثير من المجتمعات حيث أكدتها دراسات تمت في تايلاند وكنيا وموزنبيق وأوغندا وكلها أثبتت الارتباط بين تلوث الأغذية بالأفلاتوكسين وحالات سرطان الكبد الأولي وقد أظهرت الدراسات أيضاً مدي التلازم بين الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي وبين هذه الحالات.إلي جانب تأثيره علي الكبد فقد أكدت العديد من التقارير التي نشرت منذ سنة 1966 العلاقة بين تلوث الأغذية بالأفلاتوكسين و ظهور حــالــة رأى (Reye`s syndrome) والتي تتميز بحدوث تحلل دهني للأمعاء حيث وجدت تركيزات من أفلاتوكسين  B1 في عينات دم المصابين

الخطوات المتبعة لمواجهة هذه المشكلة:

إجراءات تــتــم قــبــل الحــصــاد.

 إجراءات تــتــم بعد الحــصــاد.

 إجراءات تــتــم أثناء الشـحـن.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1055 مشاهدة

ساحة النقاش

معهد بحوث أمراض النباتات

ppathri
يهدف الموقع لنشر الثقافة الزراعية في مجال امراض النباتات وطرق مقاومتها وكذلك دعم التواصل بين الباحثين والمشتغلين في هذا المجال من اجل الإرتقاء بطرق البحث العلمي وحل المشاكل الخاصة بأمراض النباتات. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

232,879