أهم الانجازات

edit

1- تعريف السلالات والعزلات المرضية و تشخيص المسببات المرضية المختلفة بالطرق الغير تقليدية أو باستخدام طرق التشخيص الجزيئى مثل بصمة الـ DNA أو طرز البروتين أو المشابهات الإنزيمية.

2- تقييم الأصول الو راثية والتعاون لإنتاج أصناف مقاومة والتعاون لإنتاج أصناف مقاومة .

3- تسجيل مبيدين حيويين فعاليتهما عالية في مكافحة العديد من الأمراض على المحاصيل المختلفة و إنتاجهم بصورة تجارية.  

4- تعريف الكائنات الدقيقة لطالبي هذه الخدمة (من المراكز البحثية والجامعات المصرية والعربية والقطاع الخاص) أو للمساهمة في أنشطة المعهد البحثية، حيث يتم حصر ومتابعة العديد من الأمراض الهامة وعزل وتعريف الكائنات الدقيقة (فطريات وبكتيريات وخمائر وأكتينوميسيتات) بطرق التعريف التقليدية وبالطرق الحديثة مثل نظام البيولوج وأيضاً طرق البيولوجيا الجزيئية.ٍٍ

5- حفظ الكائنات الحية الدقيقة بطرق الحفظ المختلفة حسب نوع الكائن الدقيق والهدف من حفظه.

6- التعاون مع الحجر الزراعي من خلال الكشف عن مرض الحضنة الأمريكي والأوربي في عينات العسل.

7- التعاون مع القطاع الخاص والمزارعين في المكافحة الحيوية للأمراض النباتية.

8- عمل دورات تدريبية في مجال تعريف الكائنات الدقيقة والمكافحة الحيوية والاستخدامات المختلفة لوسائل البيولوجيا الجزيئية للعديد من الباحثين بالمعهد وبعض الباحثين من جامعة القاهرة جامعة سوهاج.  

10- إنتاج وإكثار النباتات بتقنيات زراعة الأنسجة Tissue  Culture  في المحاصيل المختلفة (الموز والبطاطس والفراولة والبطاطا...وغيرها) بحيث تكون خالة من المسببات المرضية وذات جودة عالية.

11- إنتاج وإكثار الأمهات (البراعم) بتقنيات زراعة الأنسجة In-Vitro  للمحاصيل المختلفة الناتجة.

12- الإنتاج التجاري من سلالات وأصناف مميزة للمحاصيل التى تتكاثر خضريا باستخدام طرق الإكثار  السريعة المختلفة داخل المعمل والأقلمة تحت ظروف الصوبة طبقا للبروتوكولات المنظمة لهذا العمل.

 13- عمل مئات العينات بواسطة بصمة الـ DNA بطريقتي RAPD , AFLP وبصمة البروتين.

14-  دورات تدريبية داخلية وخارجية بمتوسط 13 دورة سنوياً في مجال أمراض النباتات وطرق الوقاية والمكافحة، وكذلك عقد ندوات بمتوسط 25 ندوة سنوياً حضرها جمع متنوع من المزارعين.

 

 

لا يوجد

معهد بحوث أمراض النباتات

ppathri
يهدف الموقع لنشر الثقافة الزراعية في مجال امراض النباتات وطرق مقاومتها وكذلك دعم التواصل بين الباحثين والمشتغلين في هذا المجال من اجل الإرتقاء بطرق البحث العلمي وحل المشاكل الخاصة بأمراض النباتات. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

276,326