نبذة تاريخية

edit

- وترجع الخلفية التاريخية لمعهد بحوث أمراض النباتات إلى عام 1919عندما انشئ فرع الفطريات بقسم التربية بوزارة الزراعة المصرية برئاسة أول مديرإنجليزي الجنسية هو السيد /  برايتون جونز.

 - في عام 1925 أصبح فرع الفطريات تابعا لقسم وقاية النباتات – ورأسه أول رئيس مصري هو أ.د/ توفيق فهمي - وقد انحصر عمل الفرع في حصر أمراض النباتات التي تصيب المحاصيل الرئيسية خاصة القطن .

 - في عام 1930 بعد عودة المبعوثين في مجالات البحوث الزراعية من الخارج  قسمت وزارة الزراعة إلى عدة أقسام بحثية .

 - في عام 1938 عين أ.د/ توفيق فهمي -  بالأمر الإداري رقم 579 – وكيلا لقسم بحوث الفطريات لأول مرة – وفي عام 1939 أصبح رئيسا لقسم بحوث أمراض النباتات بمصلحة وقاية المزروعات كما عين أ.د/ محمد منير بهجت-  وكيلا لذات القسم .

 - وتبعا لصدور القرار الجمهوري رقم 1160 لسنة 1957 والذي أنشئت بموجبه أقسام للبحوث في مختلف الوزارات والهيئات الحكومية – تم إنشاء المراقبة العامة لبحوث أمراض النباتات برئاسة الأستاذ / وهيب دوس – كما عين المهندس / عبد العزيز محي الدين - وكيلا لذات المراقبة والتي ضمت مع فرع الفطريات أفرع الفيروس والبكتيريا والمبيدات الفطرية .

- في عام 1971 صدر القرار الجمهوري رقم 2425 بإنشاء الهيئة العامة لمركز البحوث الزراعية حيث كان معهد بحوث أمراض النباتات و معهد بحوث وقاية النباتات كيان واحد .

 - في عام 1973 اتخذ المعهد اسمه الحالي كمعهد بحوث أمراض النباتات وأصبح احد المعاهد الستة عشر التابعة للهيئة العامة للأبحاث الزراعية – التي تحولت فيما بعد إلى مركز البحوث الزراعية .

 وقد تولى رئاسة المعهد منذ عام 1919 وحتى ألان تسعة عشر مديرا أولهم السيد / برايتون جونز الإنجليزي الجنسية – وبعده تولى الإدارة مدراء مصريين في حين تولي وكالة المعهد منذ إنشاءه حتى ألان 35 وكيلا كلهم من المصريين.

 

 

لا يوجد

معهد بحوث أمراض النباتات

ppathri
يهدف الموقع لنشر الثقافة الزراعية في مجال امراض النباتات وطرق مقاومتها وكذلك دعم التواصل بين الباحثين والمشتغلين في هذا المجال من اجل الإرتقاء بطرق البحث العلمي وحل المشاكل الخاصة بأمراض النباتات. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

247,171